السيرة الذاتية طارق السويدان

طارق السويدان

طارق السويدان .. داعية إسلامي متعدد التخصصات

هو مفكر وصحفي وإداري وخطيب ديني بثوب التعددية، دَرَسَ هندسة البترول في أرقى الجامعات الأمريكية، واشتغل في أفضل الشركات العالمية، استغلَّ وقت فراغه وخبرته فتعلم فنون التدريب والإدارة، واطَّلع على العلوم الدينية. أطَّر الدورات التدريبية، وشارك في المحاضرات والمؤتمرات الدولية، وسطع نجمه عاليا في سماء القنوات الفضائية العربية. يتعلق الأمر بالداعية الإسلامي الكويتي الدكتور طارق السويدان، واسمه الكامل محمد الصالح السويدان.

وُلد الدكتور طارق السويدان يوم 15 نوفمبر سنة 1953 بالكويت، فترعرع في حضن والدته التي أَوْلَتْهُ مَحبة كبيرة وعناية خاصة، خصوصا بعد وفاة والده رحمه الله وهو طفل صغير. وقد شكلت تلك الظروف الصعبة حافزا له على المضي قُدماً لتحقيق غاياته، وترجمة أحلامه إلى واقع ملموس.

وهكذا، اجتاز الدكتور طارق السويدان كافة المراحل التعليمية بنجاح، بما في ذلك دراساته العليا التي تابعها بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث تَخصص في المجال النفطي، ونجح سنة 1975 في الحصول على شهادة الإجازة في هندسة البترول من جامعة بنسلفانيا الأمريكية، ثم تابع دراساته في نفس المجال، فنال شهادة الماجستير بمرتبة الشرف في هندسة البترول من جامعة تولسا في أوكلاهوما الأمريكية سنة 1982، ليتوج مساره الدراسي المتميز بنيل شهادة الدكتوراه بمرتبة الشرف في نفس التخصص و من نفس الجامعة سنة 1990.

بعد تَخَرُّجِه، حظي الدكتور طارق السويدان بالعديد من المناصب والمسؤوليات الإدارية و المالية والإعلامية، والتي نجح في أدائها على أكمل وجه، وحقق فيها شهرة عالمية، جعلت اسمه يرفرف عاليا، كأحد أبرز الوجوه العربية والإسلامية تشريفا لبلده وأمته.

فعلى الصعيدين الإداري والمالي، يتقلد الدكتور طارق السويدان منصب رئيس مجلس إدارة شركة الإبداع الخليجي للاستشارات الإدارية والاقتصادية منذ سنة 1992، كما يشتغل كمدرب محترف في مجالات التنمية الشخصية والإدارة العامة منذ سنة 1992، إضافة إلى اشتغاله في الماضي كمدير عام لأكاديمية الإبداع الأمريكية بين سنتي 1997 و 2001، وأستاذا مساعدا بكلية الدراسات التكنولوجية في الكويت بين سنتي 1977 و 2001، و مراقبا لهندسة المكامن في وزارة النفط الكويتية بين سنتي 1975 و 1977.

وعلى الصعيد الإعلامي، يشتغل الدكتور طارق السويدان كرئيس لمجلس إدارة شركة الإبداع العالمية للإنتاج الفني منذ سنة 1998، كما يتقلد منصب رئيس مركز الرواد لتدريب الشباب منذ سنة 2002 ، ويعمل كرئيس لمجلس إدارة مركز الوعي لتطوير العلاقات العربية الغربية منذ سنة 2003، إضافة إلى اشتغاله فيما مضى في منصب المدير العام لقناة الرسالة الفضائية بين سنتي 2005 و 2013. ومنصب الأمين العام للهيئة العالمية للتضامن مع الكويت بين سنتي 1990 و 1991.

بالموازاة مع ذلك، شارك الدكتور طارق السويدان في عشرات المؤتمرات والمحاضرات عبر مختلف بقاع العالم، و أشرف على تأطير العديد من الدورات التدريبية في الكويت والخليج والعالم العربي وأوروبا وأمريكا وأستراليا، حيث قام خلالها بتكوين أزيد من 50 ألف شخص في مجال الإدارة والتربية وتطوير الذات.

بالإضافة إلى ذلك، اشتهر الدكتور طارق السويدان بإعداد وتقديم عدد من البرامج التلفزيونية الرائدة على القنوات الفضائية العربية، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر؛ برنامج "نساء خالدات" و "قصص الأنبياء" لقناتي (MBC) ودبي الفضائية، و برنامج "قصص وعِبر" لتلفزيون دولة الكويت، و برنامج "سجايا" لقناة أوربت، و برنامج "صناعة النجاح" لقناة اقرأ، و برنامج "فن الإحسان" لتلفزيون قطر ...

كما يتوفر الدكتور طارق السويدان على عشرات الكتب والإصدارات في المجالات الدينية والإدارية والتاريخية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر؛ "مختصر العقيدة الإسلامية"، و "صناعة النجاح" ، و "مبادئ الإبداع" ، و "إدارة الوقت"، و "صناعة الثقافة" ، و"فلسطين.. التاريخ المصور"... كما يتوفر على العديد من المحاضرات والدروس والخطب المرئية والمسموعة لعل أبرزها؛ "قصة النهاية"، و "إعجاز القرآن"، و "الرسول القائد"، و "جدد إيمانك"، و "دعوة للنجاح"، و "خماسية الولاء"، إضافة إلى سلسلات متنوعة في السيرة والصحابة رضوان الله عليهم.

دروس و محاضرات

- عرض جميع الدروس و المحاضرات
قصة وفكرة 2014 / رمضان 1435
تاريخنا في الميزان 2013 / رمضان 1434
أسرار القيادة النبوية 2012 / رمضان 1433
مصابيح الرسالة 2011 / رمضان 1432
رياح التغيير 2011 / رمضان 1432
يا رب (3) 2010 / رمضان 1431
علمني التاريخ 2008 / رمضان 1429
روائع حضارتنا 2008 / رمضان 1429
المبدعون 2007 / رمضان 1428
محاضرات
مختارات
أكاديمية إعداد القادة (2)
أكاديمية إعداد القادة (1)
مؤتمر أنا روح عقل عاطفة جسد
لقاء الجمعة
وجوه إسلامية
الوسطية
نساء خالدات
مهارات عملية إدارية
قصص الأنبياء

تعليقات

  1. بسم الله الرحمان الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
    فالدكتور طارق سويدان من علماء الامة الذين أثروا في الشباب وغيروا فكرهم وقناعاتهم
    فأنا أرى فيه العالم المفكر المتواضع جزاه الله ألف خيرا على فكرة أفضل برنامج للدكتور
    علمتني الحياة1 2 وصل الله على سيدنا محمد و الحمد لله رب العالمين

  2. بسم الله الرحمان الرحيم اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والله الشيء الذي يقدم به الدكتورطارق السويدان وحده لاتقم بها مؤسسة ولا دول ان شخصيا استفدت كثير من هذا المفكر الذي تفتقد الامة لمثله

  3. وفقك الله وبارك فيك وجعل منك قدوة صالحة للمسلمين،وجزاك الله خيرا على علمك النافع للمسلمين اني احبك فى الله واحب ان اقول للدكتور ان لك طلاب كثر ... وان علمك وافكارك ستنتشر في بقاع العالم...

  4. أنا عباس باطولي من سوريا /المنطقة:حلب الشهباء
    أنا أحب الدكتور طارق السويدان جزاك الله خيرا اريد
    برنامج عنوانه القضاء والقد ر أنا أحبك يا أخي طارق
    السويدان وألف شكر لك يا صديقي

Biography of Tareq Al Suwaidan

Tareq Al Suwaidan

Tareq Al Suwaidan… A multidisciplinary Islamic preacher.

He’s an Intellectual, journalist, administrative and a religious preacher with a multi-skilling touch, he studied the petroleum engineering at the prestigious American universities, and worked in the best multinationals, he used his free time effectively, and acquired an expertise in the coaching and learning administration arts. He has touched the religious science, supervised the training courses and participated in the international conferences, his brilliance showed up in a number of satellite channels, this is of course the Islamic and the Kuwaiti preacher Tareq Al Suwaidan, and his full name is Tareq Mohamed El Saleh Al Suwaidan.

Dr Tarik Al Suwaidan was born in 1953 of September,15th in Kuwait, he has been looked after by his mother who loved him purely and took care of him in a unique manner. Especially after his father passed away while he was a little child, these tough circumstances were a stimulus for him to move forward, achieve his goals, and convert his dreams into a reality.

After his graduation, Dr Tarik Al Suwaidan obtained a number of positions and responsibilities in administration, finance and media, which he performed perfectly. He became an International celebrity and his name became very known as one of the most prominent people in the Islamic and Arab world who honor their country and nation.

From an administrative and financial perspective, and since 1992, Dr Tarik Al Suwaidan has held the position of the chairman for the Golf Innovation Company of the management and economic consulting, he also has been working as a professional coach in the fields of the personal development and public administration since 1992, beside his work in the past as a general manager of the American academy of innovation between 1977 and 2001, he was also an assistant professor at the faculty of Technological studies in Kuwait between 1977 and 2001, plus a position of reservoir engineering controller which he occupied between 1990 and 1991.

Internationally speaking, Dr Tareq Al Suwaidan has been the chairman of the International Company of Innovation for the artistic production since 1998, meanwhile he’s been the president of the pioneers training center for young people since 2002 and the chairman of the awareness management center since 2003, he was also the general manager of the “Al Rissala” Channel between 2005 and 2013, and the General Secretary of the world commission of solidarity with Kuwait between 1990 and 1991.

In parallel, Dr Tareq Al Suwaidan participated in dozens of congresses and lectures across different parts of the world and supervised a number of courses within Kuwait, Golf, Arab World, Europe, America and Australia, in which he was able to train more than 50.000 people in the following fields: Education, Management, and self-development.

In addition to that, Dr Tareq Al Suwaidan earned his fame thanks to his leadership of presenting many Arabic TV programs, such as “The Eternal Women”, “Stories of Prophets” and which have been broadcasted in MBC and Dubai Channels, besides a variety of other programs like “Stories and Lessons” in Kuwait TV, “Attribute” in Orbit channel, “Success Industry” in Iqraa TV, and last but not least “the Art of charity” in Qatar TV.

Dr Tareq Al Suwaidan possesses a dozens of books and publications in the religious, administrative and the historical fields, as an example, “The Summary Of The Islamic Faith”, “Success Industry”, “The Creativity’s Principles”, “Time Management”, “Culture Industry”, “Palestine… An Illustrated History”, and the list is longer. He also owns a number of lectures, lessons, and the audio visual speeches, most notably “The End Story”, “Quran’s Miracle”, “The Prophet Leader”, “Renew Your Faith”, “Call For Success”, and “Five Loyalty”, plus a variety of biographies of the Prophet’s companions, God bless them.

Les séries audio

- Voir toutes les séries audio

Comments